مقال عن كشف تسربات المياه و عزل المسابح

كشف تسربات المياه – عزل المسابح

تتعدد أنواع المسابح من حيث الأحجام والغاية من استخدامها والأماكن الموجودة بها فكثير من الناس من يقوم بعمل مسبح خاص بمنزلة لمجرد انها قطعة ديكورية تزين حديقة المنزل, وهناك من ينشأه لأنه يكون سبب فى راحته النفسية وتصفية ذهنه , وفى أماكن أخرى مثل النوادى الاجتماعية من يقوم باستخدامه فى تعليم السباحة ومسابقاتها , وفى قاعات الإحتفالات يستخدمون المسابح للتزيين والإضاءات المختلفة داخل المياه.

كل هذا للدلالة على أهمية المسابح فى المنازل والنوادى وقاعات الإحتفالات وغيرها .

وبما أن المسابح دائما ما تكون مليئة بالمياه فيجب أن يكون هناك بصفة دورية كشف تسربات المياه، وذلك للحفاظ على البنية التحتية لتلك المنشأة وتجنب أخطار تسربات المياه التى قد تسبب الضرر الكبير لتلك المنشأة، وذلك بعزل المسبح ضد المياه من الداخل والخارج لمنعتسربات المياه من جسم المسبحوبالتالى الحفاظ علية من التآكل والتلف وكذلك الحفاظ على المنزل وبنيته التحتية .

وكما يتم فى عملية عزل خزانات المياه الأرضية فانه قبل القيام بعملية العزل وبعد صب الجدران والأرضية فى المسبح نقوم بعمل لياسة وزاوية اسمنتية فى الزاوية بين الأرضية والجدران لأنها ومع ضغط المياه تؤدي إلي ضعفها مما يؤدي بالضرورة لتسربات المياه ، ومن ثم تنظيف المسبحمن كافة الشوائب الموجودة بة  وبقايا الخشب والأسمنت والأتربة .

الخطوات التى تتم بها عملية العزل للمسبح

العزل المائي للمسابح - كشف تسربات المياه

العزل المائي للمسابح – كشف تسربات المياه

تختلف طرق عزل المسابح حسب الشركة التى تقوم بالعزل او الشخص المسئول عنه  حتى لو تم استخدام نفس المواد فى العزل فهناك من يقوم بـ

  • دهان طبقة من البرايمر .
  • تركيب طبقتين من العازل بلحام 10 سم عرضيا و15 سم طوليا بعد جفاف طبقة البرايمر وبفارق يوم بين كل طبقة والأخرى .
  • ومن ثم يتم تركيب طبقة حماية بيوتومينية لحماية العازل.

طرق أخرى لعزل المسابح  :

  • رش البيوتومين السائل على الجدران والأرضية وإنتظارها حتى تجف .
  • القيام بفرد طبقة من لفائف البيوتومين طوليا بركوب (10 سم) ومن ثم لحام ذلك الركوب بالنار ويكون ذلك كطبقة اولى .
  • القيام بفرد الطبقة الثانية من لفائف البيوتومين أيضا ولكن عرضيا بنفس الركوب (10 سم) ولحامها ايضا .
  • ثم تاتى الطبقة الأخيرة من شرائح الألومونيوم قبل القيام باختبار العازل .
  • القيام باختبار العازل لمدة ثلاثة ايام قبل القيام بالمرحلة التالية وهى البلاط أو السيراميك .

هناك من يقوم بوضع طبقة من الخرسانة للحفاظ على طبقة العزل وحمايتها وم ثم السيراميك والتشطيب .

المهم أن تحتوى الطبقات العازلة على طبقة من الخرسانه فى البداية للتنظيف . بالاضافة الى وجود زاوية اسمنتية فى القاع بين الجدار والأرضية  وأن يكون هناك طبقة عازلة تحضيرية .وطبقتان من اللفائف البيوتومينية وطبقة حماية من الخرسانه أو المعدن للطبقة العازلة كما يجب ان تكون هناك طبقة حماية  للمادة العازله للجدران . كما يجب التأكد من جودة السيراميك الذى سيتم تركيبه على المسبح وجودة لحاماته والتى تعتمد بشكل كبير على كفاءة العامل الذى سوف يقوم بالتركيب .

يرجى التأكد أيضا من عدم اختبار المياه فى المسبح قبل اتمام عملية الردم حول المسبح حتى تكون عامل تقوية للمسبح وحماية الطبقة العازلة من ضغط المياه …

أياً كانت الطريقة التى تم بها العزل فلا يهم شكل الطريقة أو تركيبها المهم أن تكون النتيجة هى عدم تسرب المياه من الخزان الى الأرض او من الأرض الى الخزان وان تكون كفاءة المادة العازلة تستمر لفترات طويلة ولا تؤدي لتسربات المياه مع التأكيد علي ضررة الكشف عن تسربات المياهبصفة دورية على المسبح وتوصيلاته للتاكد من سلامة العزل المائى والعزل الحرارى وعدم موجود تسربات أرضية للمياه حول المسبح .

Advertisements